العضوية في الإتحاد الدولي للمحاسبين IFAC

 

إن هدف الإتحاد  الدولي للمحاسبين هو الصالح العام، من خلال تقوية مهنة المحاسبة عالميا من أجل المساهمة في تطوير الإقتصاديات الدولية والإلتزام بمعايير مهنية عالية الجودة.  وعليه فإن إنضمام جمعية مدققي الحسابات الفلسطينية للإتحاد سيسهم في تطوير مهنة التدقيق محليا، والإستفادة من الخبرات العالمية. كما ويترتب علينا كجمعية وأعضاء المحافظة على جودة الأداء مما سيعزز الثقة في المهنة محليا وعالميا.

إن الإلتزام بمتطلبات العضوية سيسهم دون أدنى شك في تطوير المهنة، مما يجعل الإنضمام للإتحاد ليس هدفا بحد عينه وإنما مسيرة حثيثة تتطلب جهدا فرديا وجماعيا .

الأهداف  المطلوب الإلتزام بها

لقد حدد الإتحاد الدولي أهدافا سبعة (SMOStatement of Membership Obligations) حيث تقوم لجنة مختصة تابعة للإتحاد الدولي بالتدقيق على الإعضاء ومدى إمتثالهم بها كشرط أساسي للعضوية ومطلوب من كافة الأعضاء تطبيقها وهي كما يلي:-

 

الهدف الأول - SMO 1- الرقابة على جودة الخدمات المقدمة Quality Assurance من الاعضاء  في الجمعية وتشمل تأسيس نظام رقابي من قَبل الجمعية على جودة الخدمة المقدمة للزبائن من قبل المدققين ومن أهم عناصرها مراجعة الأداء من قَبل جمعية المدققين ومدى إلتزامهم بمعايير التدقيق الدولية من خلال مراجعة ملفات التدقيق من  قَبل لجنة النظراء . حيث يتوجب العمل على تشكيل هذه اللجنة الرقابية وأن تكون أهدافها واليات عملها محددة مسبقا وتشرف علي تقييم عمل المكاتب المرخصة، ومتابعة جودة عملها ومتابعة تطبيق ملاحظات لجنة الرقابة وإصدار تقارير تحوى نقاط الضعف المطلوب العمل على تلافيها.

إن تطبيق هذا الإجراء سيتطلب إلتزاما من كافة الأعضاء بالتعاون مع لجنة النظراء بشكل جوهري وموضوعي.

 

الهدف الثاني - SMO 2- التعليم المستمر International Education Standards for Professional Accountantsلمتابعة التحديثات العملية لمعايير التدقيق الدولية ومنها الرقابة على برامج التعليم المستمر وإعتماد برامج معترف بها لغايات التعليم المستمر والتأكد من إلتزام الأعضاء المزاولين بها.

إن تطبيق هذا الإجراء سيتطلب جهدا من كافة الأعضاء بالإلتزام ببرامج التعليم المستمر  و عملا دؤوبا للجنة التعليم المستمر المنبثقة عن الجمعية لتحديد كافة الأطر المطلوبة لتنظيم عملية التعليم المستمر .

 

الهدف الثالث - SMO 3 - الإلتزام بالمعايير الدولية  للتدقيق International Standards Related Practice Statements واللوائح الصادرة عن المجلس والتعليمات ذات العلاقة بحيث تكون أعمال التدقيق المتبعة في فلسطين متلائمة مع الإطار المحدد لمعايير التدقيق الدولية وهو جهد فردي مطلوب من كافة الأعضاء العمل على تطبيقه.

 

الهدف الرابع - SMO 4- الإلتزام بمعايير أخلاقيات المهنة IFAC Code of Ethics for Professional Accountantsوهي محددة في أدبيات الأتحاد وتحدد أخلاقيات المهنة المطلوب التأكيد عليها وتشمل إستقلالية المدقق وتوثيق تلك الإستقلالية في ملف التدقيق والإمتناع عن تقديم أية خدمات للزبائن من شأنها التأثير ظاهريا أو عمليا على الإستقلالية و تحرم أن تكون أية علاقة عائلية أو مهنية ما بين المدقق وزبونه.

 

الهدف الخامس - SMO 5 - الإلتزام بالمعايير الدولية  للتدقيق للمؤسسات العامة International Public Sector Accounting Standardsواللوائح والتعليمات الصادرة ذات العلاقة من  المجلس الدولي لمعايير المحاسبة الحكومية والمؤسسات العامة IPSASB.

 

الهدف السادس- SMO 6 - التحقيق والإنضباط Investigation and Discipline وهو العنصر التنفيذي والفني الأهم حيث لا يمكن  ضبط عملية الإلتزام بالأهداف ما لم يمكن هنالك آليات للفحص، التحقيق، والتحقق ، وأخيرا منظومة من العقوبات المنظمة بلوائح محددة يجري فرضها على المخالفين للمعايير واللوائح والتعليمات.

 

الهدف السابع - SMO 7 - الإلتزام بمعايير التقارير الدولية International Financial Reporting Standardsالواجب إتباعها للإفصاح الموحد للبيانات المالية دوليا مما يزيد الشفافية

والوضوح في قراءة البيانات المالية عالميا بسبب إلتزام كافة الجهات الرقابية على المهنة في كافة الدول بمعايير بعينها تُدعم  هذا التوجه و ذلك يتطلب أيضا متابعة الإصدرات المستحدثة للمعايير من أجل مواكبة التغييرات المطلوبة.

مما سبق ذكره فإن إنضمام الجمعية للإتحاد الدولي قد لا تبدو بالمهمة الصعبة لكنها بالتأكيد تتطلب إلتزاما مهنيا عاليا وعملا مضني لا يستهان به لكن الفوائد الناجمة عنه ستكون حتما في الصالح العام للجمعية وأعضائها بشكل خاص وللإقتصاد الوطني بشكل عام.